منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب

منتدى ديني اسلامي ثقافي علمي تاريخي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض العلم النافع في اجزء ان شاء الله في الاعجاز القراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boukais soufiane




ذكر عدد الرسائل : 191
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

بعض العلم النافع في اجزء ان شاء الله في الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: بعض العلم النافع في اجزء ان شاء الله في الاعجاز القراني   بعض العلم النافع في اجزء ان شاء الله في الاعجاز القراني I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2008 3:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وقبل الشروع في بيان بعض الأدلة على الإعجاز البياني في القرآن الكريم ينبغي الإشارة إلى أبرز المراجع المعينة على ذلك :
1) خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية للدكتور عبد العظيم المطعني. حصل من خلالها على مرتبة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية / الأزهر سنة1974م.
وهي مطبوعة في مجلدين سنة 1992م مكتبة وهبة / مصر.
2) سر الإعجاز في تنوع الصيغ المشتقة من أصل لغوي واحد في القرآن للدكتور عودة الله منيع القيسي. وحصل بها على درجة الدكتوراة من كلية الآداب الجامعة الأردنية. ونشرتها دار البشير في عمان سنة 1996م.
وهي دراسة قيمة ذات قيمة أدبية عالية فيها تحليلات في غاية الدقة والروعة.
3) الترادف والاشتراك والتضاد في القرآن لمحمد نور الدين المنجد. وحصل بها على شهادة الماجستير من جامعة دمشق بتقدير ممتاز . طبعته دار الفكر سنة 1999م.
4) إعجاز القرآن الكريم البياني ودلائل مصدره الرباني، د. صلاح الخالدي، دار عمار، عمان، ط2، 2004م.

5) بلاغة الكلمة في التعبير القرآني، د. فاضل السامرائي، دار عمار، عمان، ط2، 2001م.

6) التعبير القرآني، د. فاضل السامرائي، دار عمار، عمان، ط2، 2002م.

7) لمسات بيانية في نصوص التنزيل، د. فاضل السامرائي، دار عمار، عمان، ط2، 2001م.


نبدأ باسم الله..


1) زيادة ( لا ) عند قوله تعالى في قصة خلق سيدنا آدم عليه السلام في سورة الأعراف " قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(12) "
ولكنه لم يُثبتها في سورة ( ص ) : " قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ(75) ".
إن السؤال في سورة ( ص ) عن المانع لإبليس من السجود .. أي: لماذا لم تسجد ؟ هل كنت متكبراً أم متعالياً ؟ ( ذكرت الآية الكريمة سببان قد يكونان مانعين للسجود : الاستكبار والاستعلاء )
أما السؤال في سورة الأعراف فإنه عن شيء آخر.. ويكون معنى السؤال: ما الذي دعاك إلى ألا تسجد ؟
والدليل على ذلك وجود ( لا ) النافية في الآية التي تدل على وجود فعل محذوف تقديره: أَلجأك ، أحوَجَك..
فالسؤال هنا عن الدافع له لعدم السجود ، وليس عن المانع له من السجود.
والجمع بينهما أن السؤال جاء على مرحليتين:
الأولى: السبب المانع من السجود .. وامتناع إبليس عن السجود قاده إلى عدم السجود.
الثانية: السؤال عن السبب الحامل له على عدم السجود بعد أن أمره بذلك.
والحكمة من السؤال الثاني هو أنه من الممكن عقلا أن يكون هنالك سببان: سبب يمنع عن فعل شيء، وسبب يحمل على ترك شيء.
فقولك لأحدهم: لماذا لم تفعل كذا ؟ يختلف عن سؤالك للآخر: ما الذي حملك على ترك كذا ؟

-----------------------------
2) الفرق في التعبير في زوجة سيدنا زكريا عليه السلام فمرة يقول امرأة.. كما في سورة مريم: " وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا(5) " وآل عمران : " قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ(40) "
ولكنه عبّر عنها بالزوجة في سورة الأنبياء: " وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ(89)فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ.. ".
لفظ امرأة يُطلق على المتزوجة وغير المتزوجة.. ولما كانت الحياة الزوجية غير كاملة في أتم صورها وحالاتها لكونها عاقرا أطلق عليها القرآن ( امرأة )
وبعدما زال المانع وأصلحها الله فحملت ... عندها تحققت الزوجية الكاملة على أتم صورها.

-----------------------------
3) الدقة المعجزة في التعبير القرآني:
والأمثلة على ذلك بالمئات تجدها في كل مقطع من مقاطع سور القرآن الكريم وإليكم مثالا على ذلك..
قال تعالى" مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(41) ".
لماذا لم يقل: أوهن الخيوط خيط العنكبوت ؟؟
فلو كان القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم لقال ذلك .. ولكن هذا يخالف الحقيقة العلمية الثابتة بأن خيط العنكبوت أقوى من مثيله من الفولاذ.
فكان التعبير الدقيق: " أَوْهَنَ الْبُيُوتِ ".

-----------------------------
4) حكمة تنكير " أحد " وتعريف " الصمد " :قال تعالى: " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4) ".
حكمة تنكير " أحد " أنها مسبوقة بكلمتين معرفتين " هو الله " وهما مبتدأ وخبر.. وبما أن المبتدأ والخبر معرفتان ودلالتهما على الحصر .. فقد استغني بتعريفهما ودلالتهما على الحصر عن تعريف " أحد ".
فجاء لفظ " أحد " نكرة على أصله .. لأن الأصل في الكلمة هو التنكير.. فهو نكرة ( وإعرابه خبر ثان ).
كما أن لفظ " أحد " جاء على التنكير للتعظيم والتفخيم والتشريف وللإشارة إلى أن الله تعالى فرد أحد لا يمكن تعريف كيفيته ولا الإحاطة به سبحانه وتعالى.
أما " الصمد " فقد جاء معرفة في الآية الثانية لأن " الله الصمد " مبتدأ وخبر.. وجاءا معرفتين ليطابقا " هو الله " في الآية الأولى .. وقد جاء تعريف " الله الصمد " ليدل على الحصر أيضاً .
فقوله " هو الله أحد " يدل على الحصر لتعريف المبتدأ والخبر ( الأحدية محصورة بالله ).
وقوله " الله الصمد " يدل على الحصر أيضا لتعريف المبتدأ والخبر ( والصمدانية محصورة بالله ).
-----------------------------
5) ( سلام ) على يحيى و ( السلام ) على عيسى عليهما الصلاة والسلام..قال تعالى في سورة مريم : " يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا(12)وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا(13)وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا(14)وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا(15) ".
أما سيدنا عيسى عليه السلام : " قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ءَاتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا(30)وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا(31)وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(32)وَالسَّلَامُ عَليَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا(33)َ ".
وحكمة مجيء ( سلام ) نكرة في سياق قصة سيدنا يحيى علية السلام : أن ذلك جاء في سياق تعداد نعم الله تعالى على سيدنا عيسى وإخبار من الله جل جلاله بأنه قد منح سيدنا يحيى ( سلاما ) كريما في مواطن ثلاثة: يوم ولادته، ويوم موته ، ويوم بعثه حيا في الآخرة .
أما ( السلام ) في قصة سيدنا عيسى عليه السلام جاء معرفة : لأن لفظ ( السلام ) هو كلام من سيدنا عيسى حيث دعا ربه أن يمنحه السلام في ثلاثة مواطن : يوم ولادته ، ويوم موته ، ويوم بعثه حيا في الآخرة.
فبما أن سيدنا عيسى هو الذي دعا ، فمن المؤكد أنه سيُلح في الدعاء كما هي السُنة فيطلب المعالي.. فلذلك عرّف السلام دلالة على أنه يريد السلام الكثير العام الشامل الغزير.
وهنا إشارة إلى أن السلام الذي حصل عليه سيدنا عيسى كان أخص من السلام الذي حصل عليه سيدنا يحيى ، وأن سيدنا عيسى أفضل من سيدنا يحيى فهو من أولي العزم صلى الله عليهما وسلم .

-----------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukais soufiane




ذكر عدد الرسائل : 191
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

بعض العلم النافع في اجزء ان شاء الله في الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الزمخشري   بعض العلم النافع في اجزء ان شاء الله في الاعجاز القراني I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2008 3:16 am

المقدمة
تعريف الزمخشري
هو أبو القاسم جار الله محمود بن عمر , ولد في زمخشر في خوارزم سنة 467ه له مواهب متعددة في مجالات مختلفة كالتفسير و الأدب و النحو واللغة و الاعتزال من كتبه الكشاف في التفسير ,والمفصل في النحو و الفائق في غريب الحديث وأساس البلاغة في اللغة.توفي 538ه
أساس البلاغة : معجم لغوي في ثمانين بابا،روعي في طريقة برتيب ألفاظه الترتيب الهجائي المحكم لأوائل أصولها ،كل حرف سماه كتابا ،أولها الهمزة يليه الباء ثم التاء كما يراعي ترتيب الحرف الثاني و الثالث.
الهدف منه: بيان بلاغة اللغة العربية وسر جمالها ،فقد احتوى حشودا من العبارات الفصيحة المستقاة من القرآن الكريم و الحديث الشريف و من أجود ما تلفظ به البلغاء وتكلم به الفصحاء و عليه فان صاحب المعجم يرجو أن يخرج به الأدباء المتذوقين لحلاوة التركيب العربي ،ومنه يتمكنون من فهم المعاني التي جاء بها القرآن الكريم.
خصائص المعجم : لم يقف الزمخشري في معجمه عند حدود الألفاظ المفردة في الشروح بل تعداها إلى التراكيب وبذلك حرص على الكشف عن اثر الاستعمال في حياة الكلمة وتعين دلالتها و بها ركز على إظهار شيء مما توحيه الكلمة في النفس . لقد افرد الزمخشري الحقيقة عن المجاز ،وفصل الكناية عن التصريح .
إن أكثر ما كان بعني به هو الإشارة إلى مواطن الاستعمال اللفظة بذكرها في عبارات مؤلفة أو مأثورة و يترك للقارئ استخلاص معانيها من سياق العبارات التي ترد فيها.
..........................................................................................................
1- الصوفي عبد الكريم ،مصادر اللغة ص153،دار الهدى الجزائر
2- الرد يني محمد علي ،المعجمات العربية ،ص117 دار الهدى الجزائر
المعجم العربي الأساسي : هو معجم لغوي علمت على إصدارة المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم ،و هو معجم معاصر يضاف إلى انجازاتها التي تروم الحفاظ على التراث العربي و ترقيته ليسهم في لإرساء دعائم الألفة بين الشعوب العربية كما تهدف إلى تيسيره ليفهمه و يتجاوب معه غيرا لعرب بغية إيجاد سبيل للتواصل معهم .
لذا كان الهدف من هذا المعجم أن يكون أداة مخصصة لغير الناطقين بالعربية ممن لهم مسويات متوسطة أو متقدمة في دراستها و بخاصة المدرسون و طلاب الجامعة في أقسام الدراسات العربية و الإسلامية في الجامعات الأجنبية. 1
خصائصه:
• هو معجم ميسر ، يروض العربية و يذلل صعابها لغير الناطقين بها ذوي المستوى المتقدم ، و هو عون أيضا للمعلمين و الأساتذة و المثقفين العرب عامة.
• يضم نحو من خمسة و عشرين ألف مدخل مرتبة ألف بائيا معززة بالشواهد و الأمثلة من القرآن و الحديث النبوي الشريف و العبارات السياقية و اللغة المعاصرة .
• يتجنب الغريب و يتنكب المهجور.
• يتناول عددا من المصطلحات الجديدة الحضارية و العلمية و التقنية ،ويتعرض في إيجاز لطائفة كبيرة من الإعلام.
• يلتزم التاريخ للأحداث بالتقويم الهجري و الميلادي.


..........................................................................................................
1-المعجم العربي الأساسي ,تأليف مجموعة من الأساتذة برعاية المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم. ط1 ،1989 مطبعة الاوراس.
طرق التفسير في معجم أساس البلاغة و المعجم العربي الأساسي.
تعددت طرق التفسير في المعجمين تسهيلا لفهم المواد و المعاني المتعلقة بها مهما اختلفت استعمالاتها إذا وظف القائمون على المعجمين طرقا متعددة و متنوعة يقتضيها :
1-التفسير بالكلمة الواحدة :نجد المعجمين يستعملان هذه الطريقة ففي المعجم العربي الأساسي يقول في باب ذ م م ذمة ،جمع ذمم :عهد و أمان 1 و مادة ر ب ط :رباط :علاقة . 2 أما في معجم أساس البلاغة يقول في مادة ا س ف : أسفي ماقلت اغصبني 3 و أحزنني و مادة س ر و قال علوا سروات الخيل : ظهورها4 و في مادة ز ب ن يورد قول الأصمعي : زبانيتها: قرناها5







..........................................................................................................
1- المعجم العربي الأساسي ص486
2- المعجم العربي الأساسي ص500
3- أساس البلاغة ص 17
4- أساس البلاغة ص339
5- أساس البلاغة ص314
التفسير بالمغايرة
اتخذ الزمخشري هذه الطريقة باستعمال النقيض وخلاف ونظير النفي أما المعجم العربي الأساسي فلم يستعمل هذه الطريقة إلا قليلا و مثال ذلك :
أ‌- استعمال النقيض في أساس البلاغة مادة ف ر ك :فركت زوجها نقيض عشقته 1
ب‌- استعمال خلاف فلانة فارك خلاف العروب2
ت‌- استعمال أدوات النفي يقول جمل مسفوح الضلوع ليس بكزها3
أما في المعجم العربي الأساس فنجد ه يستعمل التفسير بالمغايرة قد يتفق مع أساس البلاغة كاستعماله لكلمة خلاف في قوله :العجم خلاف العرب 4 وفي استعماله لأدوات النفي ومثال ذلك شبة خرساء ليس بها جلبة ولا أصوات 5 وخرافي :غير علمي 6 كما انه قد يختلفان حينما يستعمل المعجم العربي الأساس كلمة عكس كقوله خارج الشيء :ظاهره عكس داخله 6


..........................................................................................................
1- أساس البلاغة مادة ف ر ك ص 567
2- أساس البلاغة مادة ف ر ك ص 564
3- أساس البلاغة مادة س ف ح ص353
4- المعجم العربي الأساس مادة ع ج م ص824
5- المعجم العربي الأساس مادة خ ر س ص389
6- المعجم العربي الأساس مادة خ ر ج ص387
التفسير بكلمة من لغة أخرى
لا يلجا المعجمان إلى التفسير بكلمات من لغات أخرى إلا نادرا ومع ذلك فهما يستعملان المعرب من اللغات الأخرى ففي معجم أساس البلاغة في مادة ف ه ر يقول : وكأنهم اليهود خرجوا من فهرهم و هو مدارسهم تعريب بهر بالعبرانية 1 وفي مادة ف ر ع ن :قيل الفرعون :التمساح باللغة النبطية 2 أما في المعجم العربي الأساس فهو بعد شرح المادة و التي غالبا ما تدل على مصطلح عربي يدعم الشرح بكلمة معربة من لغة أجنبية ،ففي مادة ص ب غ صبغي :جمع صبغيات في علم الوراثة :احد أجزاء النواة و هي تحمل المورثات ، كروم وزوم 3 .










..........................................................................................................
1-أساس البلاغة مادة ف ه ر ص645
2- أساس البلاغة مادة فرعن ص563
3- المعجم العربي الأساس مادة ص ب غ ص 719
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض العلم النافع في اجزء ان شاء الله في الاعجاز القراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ۩۞۩ - حبيبي يــا رسول الله -۩۞۩ افديك بقلبي وبروحي يا رسول الله ..... الموضوع لنصرة سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم
» العلم قبل القول والعمل
» ادلة على صدق محمد رسول الله .
» الاعجاز العلمي في القران الكريم
» الخوف من الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي :: كتاب الله القران الكريم-
انتقل الى: