منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب

منتدى ديني اسلامي ثقافي علمي تاريخي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سورة الانفال 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boukais soufiane




ذكر عدد الرسائل : 191
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

سورة الانفال 3 Empty
مُساهمةموضوع: سورة الانفال 3   سورة الانفال 3 I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 3:35 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين :
أيها الإخوة الكرام ؛ الآيات الثانية ، والثالثة ، والرابعة ، من سورة الأنفال ، وهي قوله تعالى :

هذه التعريفات للمؤمن لها وظيفتان .
الوظيفة الأولى : أنْ تعرف نفسك من خلالها .
الوظيفة الثانية : أنها تحدد الهدف أمامك .
تعرف وتتجه ، فلو قلت لك مثلاً : إن الوردة الطبيعية تنمو ، وهي ذات رائحة فوّاحة ، وأنت عندك وردة لا تنمو ، وليس لها رائحة فواحة ، فمعنى ذلك أنّها مِن بلاستيك ، فهذا التعريف الدقيق للورد الطبيعي يجعلك تقيِّم ما عندك ، فـ "إنما" أداة قصر وحصر ، يعني المؤمن هكذا ، وخلاف ذلك ليس بمؤمن ، تقول : إنما العلم بالتعلم ، يعني ليس ثمّة طريقة أخرى لكسب العلم إلا بالتعلم ، تفيد القصر ، مثلاً ، تقول:
"إنما يخشى الله من عباده العلماء" .
( سورة فاطر : 28 )
يعني العلماء وحدهم يخشون الله ، وليس أحدٌ سواهم .
يجب أن نعرف ماذا تعني "إنما" ؟ إنما أداة قصر ، وأداة حصر ، إذا قلنا : شوقي شاعر ، فقد يكون شوقي كاتبًا كذلك وتاجرًا ، وحقوقيًا ، وقاضيًا .
أما إذا قلنا إنما شوقي شاعر ، يعني أنّه شاعر فقط ، قصرنا شوقي على الشعر، لو قلنا : إنما الشاعر شوقي ، يعني ليس هناك شاعر آخر ، هو وحده الشاعر ، فإذا المؤمن عرف ماذا تعني كلمة "إنما" ، وقرأها في القرآن الكريم يصبح فهمه للآية دقيقاً.
قال لك : "إنما المؤمنون إخوة " .
( سورة الحجرات : 10 )
يعني إن لم تشعر بهذه الأخوة مع المؤمنين فلست مؤمناً ، إذا كنت تبغضهم وتحسدهم ، وتتمنى أن يفشو الخبر السيئ عنهم ، تتمنى تدميرهم ، فلست مؤمناً قطعاً ، لقوله تعالى : "إن تصبك حسنة تسؤهم " .
( سورة التوبة : 50 )
فقد صاروا منافقين ، فحيثما قرأت "إنما" في القرآن الكريم مثل : "إنما المؤمنون إخوة"، ومثل : "إنما يخشى الله من عباده العلماء " ونحو : "إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، إن لم يكونوا كذلك فليسوا مؤمنين ، أما لو قلنا : المؤمنون وجلت قلوبهم ، فليس في الآية قصر ، وجلتْ قلوبهم أَوْ لا ، وغيرهم قد وجلت قلوبهم ، أما إذا قلنا ،" إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم" ، قصرنا هذا الحال النفسي على المؤمنين ، فمن لم يشعر بهذا الحال النفسي فليس مؤمناً ، ولقد أردت من هذه اللقطة ، أو من هذه النظرة اللغوية ، أنكم كلما قرأتم آيةً قرآنيةً فيها كلمة "إنما" فاعلموا أنّ "إنما" تفيد القصر والحصر ، ولو أنّ الله عز وجل قال : العلماء يخشون الله ، يعني هذا الكلام أن غير العلماء كذلك يخشون الله ، أما إذا قلت : "إنما يخشى الله من عباده العلماء "، يعني العلماء وحدهم وليس أحد سواهم يخشـون الله ، إذا قلت : المؤمنون إخوة ، هذا لا يمنع أن يكون الكفار إخوة أيضًا ، والمنافقون إخوة ، أما إذا قلت : "إنما المؤمنون إخوة "، أي الأخوّة محصورةٌ ومقصورةٌ بين المؤمنين ، ومن لم يشعر بهذه الأخوّة فليس مؤمناً ، والكلام واضح .
وآيات اليوم التي نحن بصدد الاستفادة منها : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ".
يعني أنّ الله عز وجل يذكِّر بآياته الكونية ، يذكِّر بآياته التكوينية ، يذكر بآياته القرآنية ، وتذكر أيضًا أسماؤه الحسنى ، تذكر صفاته العظمى ، يذكر فضله ، تذكر عظمته ، يذكر حلمه ، تذكر رحمته ، تذكر قدرته ، ثم لا تضطرب ‍، ولا تهتز لك حاسة ‍، ولا تشعر بقشعريرة بجلدك ، لا تشعر بوجلٍ في قلبك ، لا تضطرب ‍، لا تبكي لا تتأثر ، فلست إذًا مؤمناً ، فالقلب ميت ، " أموات غير أحياء " .
( سورة النحل : 21 )
" وما أنت بمسمع من في القبور " .
( سورة فاطر : 22 ) .
ليس من مات فاستراح بميتٍ إنما الميت ميت الأحياء
إذاً هذه الآية مقياس وهدف ، هذا هو الهدف ، وذاك هو المقياس ، قِس نفسك ، المتر مئة سانتي ، عندك قطعة قماش قسها ، أنت ظننتها ستة أمتار ، وهي متر واحد ، المقياس أمامك ، " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ".
لذلك العلم غذاء العقل ، والذكر غذاء القلب ، والطعام والشراب غذاء الجسم .
أنت أيها الأخ الكريم ، بحاجة ماسة إلى أغذية ثلاثة ؛ غذاء لجسمك ، هذا شيء معروف ، وغذاء لعقلك ، وهو العلم ، غذاء لقلبك ، وهو الذكر .
واستمع إلى قوله تعالى : "ألا بذكر الله تطمئن القلوب " .
( سورة الرعد : 28) .
استمع إلى قول النبي عليه الصلاة والسلام : إن القلوب لتصدأ ، قيل وما جلاؤها ؟ قال: ذكر الله ، فإذا أردت أن تطمئن ، أن تستقر ، أن ترتاح نفسك أن تسعد ، فأكثر من ذكر الله ، ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند ملككم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم ، فيضربوا أعناقكم وتضربوا أعناقهم ، قالوا : بلى ، قال: ذكر الله .
لذلك نحن بحاجة إلى الذكر ، كي يغذى القلب ، وكي يذهب عنه القلق والخوف والقهر .
"إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ".
الآن : " وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " ، العقل يؤمن ، لكن كلما رأى برهانًا جديداً وآية جديدة ازداد إيماناً ، لذلك قال العلماء : الإيمان يزيد وينقص ، يزيد بالأدلة والآيات والروائع القرآنية ، وينقص بالإهمال ، إذا توقف الإنسان عن طلب العلم، فمثلاً طبيب ، إذا بقي على معلومات الجامعة ، فبعد عشر سنوات ينسى معظمها، يبقى على معلومات بسيطة ، فالطبيب إذا لم يتلقَّ العلم بشكل مستمر فلن يواكب العصر، فمن لم يكن في زيادة فهو في نقصان ، إذاً أنت بحاجة إلى غذاء للقلب : " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، وبحاجة إلى غذاء للعقل : " وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " ، محصلة غذاء القلب مع غذاء العقل ، وعلى ربهم يتوكلون، حال التوكل لا يعرفه إلا من ذاقه ، يعني ملك الملوك ، يدافع عنك ، يحبهم ويحبونه .
"إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " .
( سورة مريم : 96 )
" إن الله يدافع عن الذين آمنوا " .
( سورة الحج : 38 )
فربنا عز وجل يحفظ المؤمن قال سبحانه : " وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون " ، هذا الدين كله إحسان واتصال ، حركة أفقية نحو الخلق بالإحسان إليهم ، وحركة علوية نحو الله بالاتصال به ، هذا الدين ، هذا الدين في أدق تعاريفه ، وفي أوجز تعريفاته ، اتصال بالخالق ، وإحسانٌ للمخلوق ، "الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون " .
يصلي وينفق ، ويذكر الله ويزداد علماً ، العلم غذاءٌ لعقله ، والذكر غذاءٌ لقلبه ، ويخدم الناس ويتصل بالله ، "أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم "، لهم درجات عند ربهم ومغفرةٌ ، للماضي ، ورزقٌ كريم ، ما لا عينٌ رأت ، ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر ، آيات موجزات عرفتك بالإيمان ، الإيمان غذاء للعقل ، بالآيات الكونية ، والتكوينية ، والقرآنية ، والإيمان ذكر للقلب ، للطمأنينة ، والإيمان اتصال بالخالق ، وإحسان للمخلوق .
النتائج ، التوكل ، وعلى ربهم يتوكلون لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم ، هذا الطريق ، يعني أنّ شخصًا معه عملة ، بعضها مزور ، أخذ مقياسًا ليفحصها ، فوجد ثلاثة أرباعها مزورًا ، انتبهْ هذا مقياس لفحص العملة ، وهذه الآية مقياس فحص ، وتحديد هدف ، تُعرفك من أنت ، تحجم حالك ، لأنّ كل إنسان لا يرضى عن رزقه لكنه يرضى عن عقله ، يظن نفسه أعقل الناس ، ويرضى عن إيمانه، ويظن أنه في صفّ الصديق ، لكن لا شي في حياته العملية يؤكد ذلك .
إذاً هذه الآيات ، تعريف ، تحجيم ، تقييم ، قياس ، وهدف ، اجعلها هدفًا ، اجعل هدفك أنك إذا ذكرت الله طَرِبَ قلبك ، وإذا تلوتَ آياته ازداد إيمانك ، واجعل همك الأول الاتصال بالخالق ، والإحسان إلى المخلوق ، عندئذٍ يحسن توكلك على الله ، ويغفر الله لك ما سلف منك ، ويرزقك رزقاً كريماً .
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الانفال 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الانفال 4
» سورة الانفال 5
» سورة الانفال 6
» سورة الانفال مقتبس
» سورة الانفال تابع-2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي :: كتاب الله القران الكريم-
انتقل الى: