منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب

منتدى ديني اسلامي ثقافي علمي تاريخي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القران الكريم اعظم دليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boukais soufiane




ذكر عدد الرسائل : 191
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

القران الكريم اعظم دليل Empty
مُساهمةموضوع: القران الكريم اعظم دليل   القران الكريم اعظم دليل I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 3:09 am

السبب أيها الأخوة أنه يوم كان في الطائف وقد بالغ أهل الطائف في الإساءة إليه تكذيباً وسخرية ورشقاً بالحجارة ، فالتجئ إلى حائط وقال :
اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، يا رب المستضعفين إلى من تكلني ، إلى صديق يتجهمني أو إلى عدو ملكته أمري ، اللهم إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ولك العتبة حتى ترضى لكن عافيتك أوسع لي .
يعني إذا كان للدعوة خط بياني وصل هذا الخط إلى النهاية الصغرى في أصعب أوقات النبي تكذيب وسخرية وإساءة بالغة ، فقال يا رب : إن كانت هذه الشدة التي لحقت بي تعبيراً عن غضبك علي لك العتبة حتى ترضى ، وإن كنت راضياً عني فلا أبالي ، لك العتبة حتى ترضى وكان أديباً من الله عز وجل إذا قال : لكن عافيتك أوسع لي .
أيها الأخوة :
تأكدوا أنه ما من محنة إلا بعدها منحة ، وما من شِدة إلا بعدها شَدة إلى الله عز وجل ، رد الإلهي العظيم الكريم الشكور على هذا الموقف الصعب الذي وقفه النبي صلى الله عليه وسلم في الطائف هو قوله تعالى :
" سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ ءَايَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " .
يعني رد الإله على صبر النبي في سبيل هداية قومه أنه اسري به إلى بيت المقدس وعرج به إلى السماء وأعلم وهو في سدرة المنتهى أنه سيد الأنبياء والمرسلين وأنه سيد ولد آدم ، لذلك من قرأ الآيات الأولى في سورة الإسراء ولم يكن متقناً لحفظها فإذا قال "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ ءَايَاتِنَا إِنَّه " لو لم يكن حفظه دقيقاً التعقيب المناسب لهذه الآيات إنه على كل شيء قدير ، لا ! قال :" إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " ، يعني يا محمد لقد سمعناك بالطائف ، سمعنا دعاءك ، ورأينا تحملك ، ورأينا صبرك ، ورأينا جهادك في سبيل نشر هذا الحق ، فهذه المكافئة ، أنك سيد الأنبياء والمرسلين ، وأن الذي أُطلعت عليه لم يتح لأحد من العالمين ، لقد رأى من آيات ربه الكبرى أن الذي أطلعت عليه لم يتح لأحد من العالمين " مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ، لَقَدْ رَأَى مِنْ ءَايَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى" .
أيها الأخوة :
إذاً الإسراء والمعراج مكافئة بعد محنة ، وشَدة إلى الله بعد شِدة ، وإعلام لنبيه الصابر أنه سيد ولد آدم .
في المعراج أيها الأخوة رأى النبي صلى الله عليه وسلم عذاب الذين يغتابون الناس ويقعون في أعراضهم ، فقد قال عليه الصلاة والسلام :
" لما عرج بي ربي عز وجل مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت : من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم " .
[ أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود والضياء عن أنس ] .
وفي المعراج رأى النبي صلى الله عليه وسلم الذين يتكلمون كلاماً صحيحاً لكن لا يطبقون كلامهم رآهم في النار فقال :
" اتيت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار كلما قرضت وفت ـ أي نمت ـ فقلت يا جبريل ! من هؤلاء ؟ قال : خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون ويقرؤن كتاب الله ولا يعملون به " .
[ أخرجه بن أبي داوود عن أنس رضي الله عنه ] .
وسيدنا رسول الله وهو في الجنة ، طبعاً هذا موضوع في العقيدة لا يمكن إلا أن يكون مأخوذاً من آية قطعية الدلالة ومن حديث صحيح ، قضية عقيدة خطيرة جداً هذه ، فقد أخرج البخاري في صحيحه من حديث أنس :
" فلما علونا السماء الدنيا فإذا رجل عن يمينه أسودة ـ يعني سواد كثيف ـ وعن يساره أسودة فإذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى ، فقال : مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح . قلت يا جبريل من هذا ؟ قال هذا آدم وهذه الأسودة عن يمينه وعن شماله نسم بنيه ـ يعني ذريته ـ فأهل اليمين أهل الجنة، والأسودة التي عن شماله أهل النار ، فإذا نظر قبل يمينه ضحك ، وإذا نظر قبل شماله بكى. " .
أيها الأخوة الكرام :
أريد أن أعقب على حديث الإسراء والمعراج أنه ما من مؤمن وهذه قاعدة أصيلة ما من مؤمن مستقيم على أمر الله صابر على قضاءه وقدره تصيبه محنة إلا ينبغي أن يعلم علم اليقين إنه إذا استقبلها بالرضا وبالصبر جاء بعدها منحة ، وما من مؤمن مستقيم على أمر الله حافظ لعهوده ومواثيقه تصيبه شدة إلا ينبغي أن يعلم علم اليقين أن بعدها شَدةً إليه ، هذه حقيقة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدوة ، والله عز وجل يمتحننا ثم يفرج عنا ، ففي الامتحان دليل على قوة إيمان الممتحن وفي الفرج الذي يعقب هذه الشدة دليل على كرم الله عز وجل .
لا شك أيها الأخوة أن المعجزات العملية التي هي خرق لقوانين الأرض ونواميس الكون ، والتي لا تخضع لقواعد الحياة التي نحياها هي معجزة وهي دليل على أن الذي جاء بها نبي مرسل ، ومن أولى المعجزات العملية الإسراء والمعراج .
طبعاً بسذاجة ما بعدها سذاجة لو قلت كيف يصعد النبي إلى السماء ، أو إلى أعلى طبقات السماء ، أو إلى سدرة المنتهى ، بالقوانين الأرضية هذا مستحيل ، لكن كما أنك تؤمن أن الله سبحانه وتعالى جعل إبراهيم في النار والنار لم تحرقه ، وكما تؤمن أن الأرض أصبح طريقاً يبساً ، وكما تؤمن أن الجبل خرج منه ناقة لسيدنا صالح ، وكما تؤمن أن العصا أصبحت ثعباناً مبيناً ، هذه كلها معجزات لا يمكن أن تخضعها لقوانين الأرض ولا لمقاييس العقل ، إنها خرق لنواميس الأرض وقوانين الكون ، أول هذه المعجزات العملية كما قلت الإسراء والمعراج .
من هذه المعجزات العملية أن العرب حينما أحدقت بالمسلمين في معركة الخندق وأرادوا استئصالهم وإبادتهم وجمعوا جمعاً لم يجمع مثله في تاريخ الجزيرة ، جاءت كل القبائل لتحارب النبي عليه الصلاة والسلام فحينما قال الله عز وجل :

( سورة الأحزاب ) .
أيها الأخوة :
هذه الرياح الشديدة أطفأت نيرانهم ، وكفأت قدورهم ، وهدمت أبنيتهم ، واقتلعت خيامهم ، وشردت خيلهم وجمالهم ، وعاد المشركون من حيث أتوا ، فهذه الرياح أيضاً إحدى معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ، لذلك من أدعيت النبي عقب هذه الغزوة :
لا إله إلا الله وحده نصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا شيء قبله ولا شيء بعده .
أيها الأخوة :
ومن معجزات النبي صلى الله عليه وسلم الحسية أن النعاس والمطر والملائكة نزلت لتأييد المسلمين يوم بدر ، قال تعالى :

( سورة الأنفال ) .

يقول عليه الصلاة والسلام فيما أورده الإمام أحمد في مسنده بإسناد صحيح عن علي ابن أبي طالبي رضي الله عنه قال :
" لقد رأيتنا يوم بدر وما منا إلا نائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم " ـ هذا النعاس الذي يطفي الأمن على النائم ـ " لقد رأيتنا يوم بدر وما منا إلا نائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان يصلي إلى شجرة ويدعو حتى أصبح ثم إنه أصابنا من الليل طش ـ أي قليل من المطر ـ فانطلقنا تحت الشجر نستظل تحتها من المطر وبات النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ربه ويقول اللهم إن تهلك هذه الفئة فلن تعبد بعد اليوم ، فلما طلع الفجر نادى الصلاة عباد الله فجاء الناس من تحت الشجر فصلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم وحرضنا على القتال " .
وقوله تعالى :
" إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ " ـ أي أنصركم ـ " فَثَبِّتُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا " في شرح النووي على صحيح مسلم قال ابن عباس :
" بينما رجل من المسلمين يومئذٍ يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه إذ سمع ضربة بالصوت فوقه وصوت الفارس يقول أقدم حيزون وهو اسم فرس الملك ، فنظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقياً ، فنظر إليه فإذا هو قد خطم أنفه وشق وجهه كضربة السوط فاخضر ذلك فجاء الأنصاري فحدث ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال صدقت ذاك مدد من السماء " .
قرآن " إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا " يعني إذا كنا مع الله كان الله معنا وأرسل جنوداً لا نراها لكنها تحسم المعركة .
أيها الأخوة الكرام :
ومن المعجزات الحسية يقول الله عز وجل حينما وقعت الهجرة :

( سورة التوبة ) .
سيدنا الصديق وهو في الغار يقول :
" قُلْتُ للنّبيّ صلى الله عليه وسلم ونحْنُ في الْغَارِ : لَوْ أَنّ أَحَدَهُمْ يَنْظُرُ إِلَى قَدَمَيْهِ لأبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ . فقالَ : " يَا أَبا بَكْرٍ مَا ظَنّكَ بِاثْنَيْنِ الله ثَالِثُهُمَا ؟ ".
[ متفق عليه ] .
ومن المعجزات الحسية أن النبي في أثناء الهجرة تبعه سراقة لينال مئة ناقة لمن يأتي بالنبي حياً أو ميتاً فساخت قدما فرسه في الرمال حتى لامست بطن الفرس الأرض وسقط من فوق فرسه ، فأخذ سراقة يطلب من رسول الله الأمان ، ففي صحيح البخاري عن أنس قال :
" فالتفت أبو بكر فإذا هو بفارس قد لحقهم ، فقال : يا رسول الله ، هذا فارس قد لحق بنا . فالتفت نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم اصرعه فصرعه الفرس ، ثم قامت تحمحم ، فقال : يا نبي الله ، مرني بما شئت ، قال : فقف مكانك ، لا تتركن أحدا يلحق بنا قال : فكان أول النهار جاهدا على نبي الله صلى الله عليه وسلم ، وكان آخر النهار مسلحة له " ـ مدافعاً عنه ـ .
طبعاً ثقة النبي بالله لا حدود لها ، هو مهدور دمه ، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ويقول لسراقة كيف بك يا سراقة إذا لبست سواري كسرى ، أي أنني سأصل ، وسأنشئ دولة ، وسأحارب أعظم دولتين في الأرض ، وسأنتصر ، وستأتي الغنائم من كسرى ويا سراقة سوف تلبس سواري كسرى . ليس إلا الله .

( سورة الأنفال الآية : 10 ) .
لكن إذا كنا مع الله كان الله معنا ، نحن أمام عدو كبير ، وعدو قوي ، وعدو ذكي وعدو غني ، لكن أين الله ؟ الله موجود ، ولكن هان أمر الله علينا فهنا على الله ، الله عز وجل وعد المسلمين في القرآن أن يمدهم بالملائكة ، ما معنى أن ينتصر 300 إنسان لا رواحل لهم ولا أسلحة في أيديهم ، على أضخم جيش في مكة كله مدعم بالأسلحة والأبطال بالصناديد إذا كان الله معك فمن عليك وإذا كان عليك فمن معك ، هذه المعجزات تعطي الأمل ، الله عز وجل بقدرته أن يفعل كل شيء " وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ " .

( سورة محمد الآية : 7 ) .
" إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ " فأيدوا الذين أمنوا ، أين التأييد ؟ والله موجود ، والله الذي نصر أصحاب رسول الله ينصرنا ، والإله الذي أيدهم يأيدنا ، والله الذي حفظهم يحفظنا ، والإله الذي أحبط مسعى أعداءهم يحبط مسعى أعداءنا ، ولكن أمر الله هان علينا فهنا على الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران الكريم اعظم دليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل القران الكريم -2
» فضل القران الكريم -3
» فضل القران الكريم على اهل البيت
» الاعجاز العلمي في القران الكريم
» هل تريد ختم القران في شهر او اقل؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب المسلم لكل الجزائرين و العرب :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي :: كتاب الله القران الكريم-
انتقل الى: